رئاسة مجلس الوزراء
رئيس الوزراء يوجه بإعداد خطة وطنية شاملة لتوزيع لقاح كوفيد 19

رئيس الوزراء خلال الاجتماع
رئيس الوزراء خلال الاجتماع
وجه رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وزارة الصحة العامة والسكان، بإعداد خطة وطنية شاملة لنشر وتوزيع لقاح كورونا كوفيد 19، والذي ستحصل عليه اليمن من خلال مبادرة كوفاكس وعبر مكتب منظمة الصحة العالمية وبدعم من مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وشدد الدكتور معين عبدالملك، خلال ترؤسه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعاً بقيادة وزارة الصحة العامة والسكان على ضرورة مراعاة تغطية الخطة لجميع المناطق اليمنية، وإعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح بدءاً بالفئات ذات الأولوية ووفقاً لمعايير وإطار العمل بالقيم المتبعة للتطعيم ضد كوفيد-19، لافتاً إلى أهمية الأخذ في الاعتبار اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والإجراءات الوقائية للحد من حدوث أي تفشٍ لموجه جديدة من الجائحة والاستمرار في تقوية قدرات القطاع الصحي.

وعبر رئيس الوزراء عن تقدير اليمن حكومة وشعباً للدعم المقدم من مبادرة كوفاكس ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية، وبقية شركاء اليمن في القطاع الصحي، منوهاً بما تبذله الكوادر الصحية من جهود في مواجهة جائحة كورونا وغيرها من الأوبئة والأمراض رغم شحة الإمكانات لخدمة المرضى.

وناقش الاجتماع خطط وزارة الصحة العامة والسكان لمواجهة وباء كوفيد–19، وخطة تأمين اللقاح، وإجراء تعبئة وتحديث منتظم لأداة تقييم جاهزية اليمن لاستقبال اللقاح، إضافة إلى ضمان حصول اليمن على كميات إضافية من لقاحات كوفيد-19.

كما تطرق الاجتماع إلى خطط إعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح، وخطة تنفيذ التدريب لطواقم التطعيم والإشراف، وإنشاء نظام المراقبة والتقييم، وكذا تنسيق التعاون مع المنظمات المعنية للوصول إلى بعض الفئات المستهدفة.

وأوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح في الاجتماع، أن اليمن من المتوقع أن تحصل على 12 مليون جرعة لقاح كورونا على دفعات خلال 2021 اعتباراً من الربع الثاني، تكفي لنحو 6 مليون شخص، عبر مبادرة كوفاكس التي يشترك بها التحالف العالمي من أجل اللقاحات، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.

ولفت وزير الصحة إلى أن أولى دفعات لقاح كورونا ستصل اليمن مع بداية الربع الثاني من العام الجاري تشمل حوالي 2 مليون و 316 ألف جرعة، كافية لتطعيم أكثر من مليون يمني، مشيراً إلى أنه تم التقدم من خلال مكتب منظمة الصحة العالمية بمشروع إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل كلفة لقاح تغطي 50% إضافية من السكان للوصول إلى نسبة تغطية 70% على الأقل من السكان.

حضر الاجتماع وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، ومستشار وزير الصحة العامة والسكان رئيس اللجنة العلمية الخاصة بوباء كورونا الدكتور خالد زين، ومدير عام صحة الأسرة الدكتور محمد مصطفى، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الإغاثة أفراح الزوبة.